التسويق الغير ربحي

التسويق غير الربحي هو استخدام أساليب التسويق من قبل منظمة غير ربحية قد تشمل أهداف التسويق الترويج للمنظمة ورسالتها وجمع الأموال وتشجيع العضوية وإشراك المتطوعين ودفع التغيير السياسي أو الاجتماعي.

يعتبر التسويق مهمًا للمنظمات غير الربحية كما هو الحال بالنسبة للشركات ويستخدم العديد من نفس استراتيجيات التسويق للتواصل مع المتبرعين والمتطوعين.

كيف يعمل التسويق غير الربحي

يعمل التسويق غير الربحي من خلال خدمة وظائف متعددة للحفاظ على عمل المنظمات الخيرية.

  • خلق الوعي مثل أي علامة تجارية حيث يجب على المنظمة غير الربحية أن تجعل جمهورها على دراية بالمنظمة والأسباب التي تدعمها.
  • الترويج لقضية وخدمات حيث يحتاج المانحون والمتطوعون والمجموعات التي تعمل معها المنظمة غير الربحية إلى معرفة العمل الذي تقوم به المنظمة.
  • جمع التبرعات حيث تعتمد المنظمات غير الربحية على التبرعات من أجل متابعة مبادراتها الخيرية ويُعد جمع التبرعات من الوظائف الأساسية للتسويق غير الربحي ويمكن أن يتخذ شكل تشجيع التبرعات العامة أو الترويج لأحداث أو حملات محددة لجمع التبرعات.
  • تشجيع الانتساب والتبرعات المتكررة حيث يجب استخدام التسويق غير الربحي لتشجيع العضوية طويلة الأجل يؤدي هذا إلى زيادة العلاقات التي يمكن للمؤسسة غير الربحية الاستفادة منها في مبادرات جمع التبرعات والمساعدة في تقديم التبرعات المتكررة.
  • إشراك المتطوعين حيث تحتاج معظم المنظمات غير الربحية إلى أشخاص لاتخاذ إجراءات أو المشاركة في المبادرات وكذلك التبرع.
  • قيادة التغيير السياسي والاجتماعي يمكن للتسويق الماهر غير الربحي أن يضغط على قادة الرأي والسياسيين والناس العاديين لإحداث تغييرات اجتماعية وسياسية تعالج أسباب المؤسسة غير الربحية.

التسويق الغير ربحي

نصائح للتسويق غير الربحي

يمكن للمنظمات غير الربحية استخدام وتكييف العديد من التكتيكات التي يستخدمها المسوقون التقليديون حيث إن الفهم الراسخ لتقنيات التسويق التقليدية ضروري لتسويق منظمة غير ربحية كما هو ضروري لتسويق الأعمال.

  • افهم جمهورك: يجب أن يكون لكل حملة تسويقية جمهور مستهدف حيث إن معرفة المجموعة الديموغرافية التي تحاول الوصول إليها سيعلم كل جانب من جوانب حملتك.
  • لديك هدف: هل تحاول جمع الأموال أو الوعي ؟ تشجيع التطوع ؟ الترويج لقضية سياسية ؟ تحتاج كل حملة تسويقية إلى هدف ملموس من أجل تحقيق النجاح.
  • اجعلها شخصية: من المرجح أن يستجيب المستهلكون لقصص الأفراد أكثر من استجابة مجموعات واسعة اجعل حملتك تبدو شخصية من أجل جذب مشاعر جمهورك والحث على اتخاذ إجراء.
  • قسّم قائمتك مثل أي عمل تجاري ستكون قادرًا بشكل أفضل على التواصل مع جمهورك إذا قمت بتقسيم قائمتك إلى مجموعات بناءً على المعلومات الديموغرافية والسمات الأخرى استخدم هذه المقاطع لتخصيص الرسائل والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.
  • استخدم الأحداث الجارية هل هناك قصة متعلقة بقضيتك في الأخبار ؟ استفد من هذا الوعي العام لإنشاء حملة تسويقية في الوقت المناسب.
  • المتابعة مع المتبرعين والمتطوعين: تحتاج المنظمات غير الربحية إلى أنظمة مطبقة لمواكبة الأشخاص المشاركين بالفعل استخدم مجموعة متنوعة من البريد الإلكتروني والبريد المباشر والمكالمات الهاتفية وأدوات التسويق الأخرى لتشجيع المتبرعين والمتطوعين السابقين على البقاء نشطين.

منصات للتسويق غير الربحي

يمكن للمنظمات غير الربحية الاستفادة من العديد من نفس المنصات للتسويق التي تستخدمها الشركات الربحية يتمثل الاختلاف الرئيسي في كثير من الأحيان في أن المنظمات غير الربحية لديها ميزانية أصغر ويجب أن تكون استراتيجية حول كيفية الاتصال بالمانحين ونشر الكلمة حول عملهم وحول الأهداف التي تحاول المنظمة الغير ربحية الوصول إليها على المدى القصير وعلى المدى البعيد.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الإرتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة عند تصفحك الموقع. المزيد من المعومات